الهيكل التنظيمي

​​​​​ RACAOU.png

1- تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المالية والإدارية المتعلقة بعمل الهيئة

2- تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المتعلقة بشؤون الموظفين

3- توفير احتياجات الهيئة ووحداتها الإدارية المختلفة من المستلزمات والأجهزة والخدمات اللازمة لأداء مهامها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

4- إعداد مشروع وصف وتصنيف وترتيب الوظائف ومتابعة تنفيذه وتطويره

5- تحديد احتياجات الهيئة من الوظائف والموظفين، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة

6- تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الهيئة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة، وتنفيذها وتقييم مدى الاستفادة منها

7- إعداد مشروع الموازنة التقديرية السنوية للهيئة وحسابها الختامي، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

8- القيام بأعمال المشتريات والمناقصات والمزايدات، وفقاً للقواعد والأنظمة المعمول بها في الدولة

9- إعداد مستندات الصرف، وسائر المعاملات المالية الأخرى

10- الإشراف على تنفيذ الاعتمادات المالية، وتدقيق حسابات الإيرادات والمصروفات

11- القيام بأعمال الصيانة اللازمة للمباني والمنشآت والآلات المختلفة للهيئة، بالتنسيق مع الجهات المختصة

12- توفير الخدمات الإدارية والإشراف على مخازن الهيئة

13- تحصيل رسوم ومقابل الخدمات التي تؤديها الهيئة

14- تسلم وتصنيف وقيد البريد الصادر والوارد، وتنظيم أرشيف الهيئة، وحفظ الوثائق، وفقاً لأحدث الطرق.

1- إعداد خطط وسياسات استخدام الحاسب الآلي في أنشطة الهيئة، ومتابعة تنفيذها

2- برمجة وحفظ واسترجاع وتطوير نظم المعلومات والبيانات اللازمة لأنشطة الهيئة

3- توفير وصيانة الأجهزة والبرامج والشبكات الإلكترونية اللازمة لنظم العمل الآلية بالهيئة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

4- تصميم وتشغيل وإدارة قواعد البيانات والمعلومات بأنواعها المختلفة

5- تقديم الدعم الفني اللازم لمستخدمي الشبكات الإلكترونية بالهيئة، وتدريبهم على استخدام الأنظمة والبرامج وأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها

6- إنشاء ومتابعة وتحديث موقع الهيئة على شبكة المعلومات الدولية. ​

1- إعداد الخطة الاستراتيجية العامة للهيئة، بالتنسيق مع الجهات المختصة والوحدات الإدارية المعنية، واتخاذ إجراءات اعتمادها

2- إعداد مشروعات الخطط التنفيذية للمشاريع والبرامج للوحدات الإدارية المختلفة

3- متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية للهيئة، وتقييم نتائجها، ورفع تقارير دورية بشأنها

4- دراسة المشاكل والمعوقات التي تصادف تنفيذ الخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية، واقتراح الحلول المناسبة بشأنها

5- التحقق من انسجام نظم وأساليب العمل مع اختصاصات وأهداف الهيئة، ورفع المقترحات اللازمة في هذا الشأن

6- وضع برامج لتقييم الأداء المؤسسي لضمان جودة الخدمات بالوحدات الإدارية

7- مراجعة وتقييم أداء الوحدات الإدارية، ووضع مقترحات لرفع الكفاءة العامة بها

8- دراسة مشاكل ومعوقات العمل بالهيئة، وبحث أسبابها، واقتراح الحلول المناسبة لها

9- اقتراح خطط تطوير نظم وأساليب العمل، وتبسيط الإجراءات، بالتنسيق مع الجهات المختصة والوحدات الإدارية المعنية.

 ​

1- إصدار النشرات والبرامج الإعلامية التي تهدف إلى التعريف بدور الهيئة وأنشطتها واختصاصاتها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

2- متابعة وتحليل ما ينشر في الصحف ووسائل الإعلام من موضوعات تتعلق بالهيئة واختصاصاتها وأنشطتها، وعرضها على المسؤولين وإعداد الرد عليها

3- تلقي طلبات وشكاوى المراجعين وإحالتها إلى الوحدات الإدارية المعنية، والرد على استفساراتهم

4- القيام بترتيبات السفر والضيافة والإقامة لضيوف الهيئة وللوفود الزائرة والمغادرة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

5- تنظيم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية لموظفي الهيئة، والإشراف على الاحتفالات التي تقيمها أو تشارك فيها الهيئة

6- تنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض التي تقيمها الهيئة، وإعداد الموازنة اللازمة لذلك، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.​

1- إعداد أوراق العمل المتعلقة بالمؤتمرات والندوات والاجتماعات المحلية والإقليمية والدولية فيما يخص نشاط الهيئة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، والجهات المختصة في الدولة

2- إعداد التقارير والردود التي تطلبها المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية فيما يخص نشاط الهيئة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية والجهات المختصة في الدولة

3- دراسة ومتابعة تنفيذ توصيات المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، فيما يخص نشاط الهيئة، بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة

4- إعداد التقارير اللازمة بشأن كفاءة وفاعلية التعاون الدولي مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية فيما يخص نشاط الهيئة

5- إعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالمساعدات الخارجية المقدمة من الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح

6- دراسة مدى إمكانية إقامة مشاريع لأول مرة بالخارج من قبل الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، وفق اختصاصات الهيئة وأحكام القانون الدولي، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية والجهات المختصة في الدولة

7- ترجمة الوثائق والكتب والبحوث العلمية والمكاتبات الأجنبية المتعلقة باختصاصات الهيئة.

 ​

1- بحث ودراسة ومتابعة المسائل القانونية الخاصة بنشاط الهيئة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

2- إعداد مشروعات الأدوات التشريعية الخاصة بالهيئة، وإبداء الرأي في مشروعات القوانين التي تحال إليها

3- إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي تحال إليها

4- إعداد مشروعات العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة باختصاصات الهيئة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية

5- التحقيق في الوقائع والمخالفات المنسوبة لموظفي الهيئة، وإعداد المذكرات اللازمة بنتائج التحقيق مشفوعة بالرأي القانوني والتوصيات، وعرضها على السلطة المختصة، ومتابعة تنفيذ ما يتخذ من قرارات بشأنها

6- متابعة المنازعات والقضايا التي تكون الهيئة طرفاً فيها، بالتنسيق مع الجهات المختصة. ​

1- وضع استراتيجية شاملة حول نوع ومستوى المخاطر لكافة نشاطات الجهات والأفراد الخاضعة لرقابة الهيئة، وتطويرها بشكل دوري في ضوء المتغيرات على المستوى المحلي والدولي بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

2- وضع قواعد الحوكمة والنزاهة والشفافية المالية، ومعايير متطلبات الامتثال، وإصدار التدابير اللازمة لتلافي استغلال الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، في أغراض غير مشروعة

3- تحليل البيانات والمعلومات الضرورية للتعرف على المخاطر التي يواجهها قطاع الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، وتحديد وسائل ومعايير الامتثال

4- تحديد مستويات المخاطر باستخدام الوسائل العلمية لقياس الخطر ودرجة تأثيره على وضع الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح وقدراتها التشغيلية، واقتراح الحلول، ومتابعة تنفيذها

5- دراسة المخاطر المتعلقة بالمشاريع التي ترغب الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح في تنفيذها لأول مرة بالخارج، بالتنسيق مع الإدارة المختصة والجهات ذات العلاقة

6- تقييم السياسات والبرامج الموضوعة لمواجهة المخاطر بالجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، وفق المنهج القائم على المخاطر

7- التعاون والتنسيق الوطني مع الجهات الرقابية والجهات المختصة في الدولة لحماية الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح من مخاطر الاستغلال في أعمال غير مشروعة

8- التأكد من تطبيق الإجراءات التصحيحية اللازمة عند وجود مخالفات من الجهات والأفراد الخاضعة لرقابة الهيئة.

 ​

​1- دراسة طلبات تسجيل وشهر الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، واتخاذ إجراءات عرضها على السلطة المختصة للبت فيها

2- التنسيق مع السلطات المختصة والجهات ذات العلاقة بشأن تسجيل أو ترخيص أو تجديد ترخيص المنظمات غير الهادفة للربح، وفق أحكام القانون

3- إصدار التصاريح الخاصة بجمع التبرعات، للجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، والمنظمات غير الهادفة للربح، والأفراد

4- إصدار التعليمات والضوابط الرقابية المنظمة للعمل الخيري والإنساني للجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، والمنظمات غير الهادفة للربح والأفراد

5- إصدار التصاريح الخاصة بإنشاء المكاتب الخارجية وطلبات اعتماد شركاء التنفيذ المقدمة من الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح

6- التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح والأفراد من خلال تقديم الدعم والعمل على رفع القدرات فيما يتعلق بتطبيق الضوابط والتعليمات الصادرة عن الهيئة

7- إنشاء سجل للجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، والمنظمات غير الهادفة للربح

8- الاحتفاظ بالسجلات والإحصائيات عن التدابير المعتمدة والعقوبات التي تم تطبيقها على الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح والأفراد، ونشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة

9- العمل على تنسيق وتوحيد الجهود بين الجهات العاملة في مجالات الأعمال الخيرية والإنسانية، وزيادة الوعي بالعمل الخيري والإنساني وتنميته بين أفراد المجتمع، وإعداد الدراسات المتعلقة بتنمية ودعم البرامج والأعمال الخيرية. ​

1- الإشراف والرقابة على الأعمال الخيرية والإنسانية التي تقوم بها الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، والمنظمات غير الهادفة للربح، والأفراد

2- الإشراف والرقابة على عملية جمع التبرعات المصرح بها للجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية، والمنظمات غير الهادفة للربح، والأفراد

3- الإشراف والرقابة على تحويل الأموال من الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح والأفراد، إلى أي جمعية أو مؤسسة أو هيئة خارج الدولة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة

4- التفتيش والرقابة على العمليات المالية الخاصة بالتبرعات والأعمال الخيرية أو الإنسانية، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة

5- التفتيش والرقابة على الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، فيما يتعلق بمدى التزامها بتطبيق قواعد الحوكمة والنزاهة والشفافية والتدابير اللازمة للحد من المخاطر ومكافحة الأعمال غير المشروعة التي تصدرها الهيئة

6- التدقيق المالي على الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، والتحقق من امتثالها للتعليمات التي تُصدرها الهيئة

7- اتخاذ التدابير اللازمة بشأن الجزاءات والعقوبات الواجب تطبيقها على الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح والأفراد، عند مخالفة أحكام القانون.​​​