آلية تلقي الشكاوى بالهيئة

توفر الهيئة آلية لتلقي الشكاوى بشأن المخالفات المرتبطة بالعمل الخيري والإنساني وتتخذ الإجراءات العملية اللازمة للتحقق من الشكاوى في غضون آجال معقولة وفي كنف احترام البيانات الشخصية لمقدم الشكوى متى تم طلب ذلك

تعتبر الفقرة (3) من المادة (21) من القرار الأميري رقم 43 لسنة 2014 الأساس القانوني لآلية تلقي الشكاوى لدى هيئة تنظيم الأعمال الخيرية حيث نصت على أن وحدة العلاقات العامة والاتصال تختص:

"تلقي طلبات وشكاوى المراجعين وإحالتها على الوحدات الإدارية المعنية والرد على استفساراتهم

تستقبل الهيئة الشكاوى ذات الصلة بالجهات الخاضعة لرقابتها وهي:

-الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية التي تم تسجيلها وشهرها وفقا لأحكام القانون رقم 15 لسنة 2014 بشأن تنظيم الأعمال الخيرية 

-الجهات الأخرى المصرح لها بمباشرة الأعمال الخيرية أو الإنسانية وفقا لأحكام القانون رقم 15 لسنة 2014 بشأن تنظيم الأعمال الخيرية

-الأفراد المصرح لهم بجمع التبرعات أو القيام بإجراء تحويلات مالية لأغراض خيرية أو إنسانية 

لا تنظر الهيئة في الشكاوى التالية

الشكاوى المعروضة أمام القضاء أو النيابة العامة، أو ما صدر بشأنه حكم قضائي

الشكاوى التي لا تشتمل على وقائع محددة تمكن الهيئة من التحقق مما ورد به

حماية البيانات الشخصية لمقدم الشكوى

يتم طلب البيانات الشخصية لمقدم الشكوى لأغراض الاستخدام الداخلي بالهيئة، علمًا بأنه سيتم التعامل مع هذه البيانات بسرية تامة لأغراض فحص الشكوى والتحقق منها، ولن يتم مشاركتها مع الجهة المشكو في حقها دون التصريح من مقدم الشكوى بذلك.

ويمكن للهيئة أن تتواصل مع مقدم الشكوى من خلال البيانات المذكورة بغرض التحقق من الشكوى أو طلب معلومات إضافية